-->
U3F1ZWV6ZTQ0NTczNjM4NjYyX0FjdGl2YXRpb241MDQ5NTc4MjY5Njk=
recent
أخبار ساخنة

قصة أول فيروس كمبيوتر؟ وكيف ظهر ؟الأمر سيدهشك



أصبحت فيروسات الكمبيوتر في الآونة الأخيرة  مشكلة خطيرة تهدد حياة المجتمعات بصفة عامة والأفراد بصفة خاصة ، حيث انتشرت بصورة كبيرة ؛ لتدمر الأجهزة وتسرق المعلومات والأموال الطائلة،فهل تعلم أن هذه الفيروسات لم تكن في البداية تهدف إلى الضرر، بل كانت بغرض التسلية.
فما هو أول فيروس كمبيوتر؟ وكيف ظهر ؟

كان موضوع ظهور  أول فيروس حاسوب محل نقاش،إلا أن البعض ، استقروا على فيروس الزاحف Creeper  ، البرنامج الذي ينتقل من المضيف إلى المضيف دون تدخلات من مستخدم نشط .
هذا الزاخف ظهر لأول مرة في أوائل السبعينات،  أي عشر سنوات قبل أن يتم إطلاق المصطلح الفعلي "فيروس الكمبيوتر"  الذي صاغه عالم الكمبيوتر الأمريكي البروفيسور ليونارد م. أدلمان.

انتشر Creeper على نظام التشغيل تينيكس باستخدام  ARPANET - شبكة وكالة مشاريع البحوث المتقدمة - وقفز من نظام إلى آخر، وعرض رسالة  I'M THE CREEPER : CATCH ME IF" YOU CAN "  بمعنى"أنا كريبير: قم بإخفائي إذا كنت تستطيع 'على الآلات المصابة، قبل نقل نفسه إلى جهاز آخر.
في معظم الأحيان، عندما وجدت آلة جديدة، وإزالتها نفسها من الكمبيوتر السابق، وهذا يعني أنه لم يكن قادرا على الانتشار إلى أجهزة كمبيوتر متعددة في وقت واحد.

في حين لم يتم إنشاء Creeper لأغراض خبيثة أو أداء أي نشاط يتسبب في انزعاج خفيف، كان يمكن القول إنه بمثابة التجربة الأولى من البرمجيات العاملة بهذه الطريقة.
بعد ذلك بوقت قصير، تم إنشاء شكل جديد من البرمجيات للعمل بطريقة مماثلة - ولكن بهدف إزالة Creeper. كان يطلق عليه Reaper.

ويعتقد البعض الآخر،  أن عنوان أول فيروس كمبيوتر يجب أن يذهب إلى برنامج  يسمى الدماغBrain، لأنه  يمكن تكرار نفسه بنفسه دون حاجته إلى حذف نفسه من النظام السابق ،عكس Creeper الذي لم يكن قادرا على الإنتشار في أجهزة متعددة في آن واحد ،لأنه يضطر إلى حذف نفسه من نظام للإنتقال إلى جهاز آخر.

أيوب بن عمر - Th3technicalpro
الاسمبريد إلكترونيرسالة