recent
أخبار ساخنة

نصف مليار من الهواتف الذكية عرضة للخطر بهذه البرمجية الخطيرة والتي يستحيل حذفها


تعرض نظام  أندرويد  في تاريخه ومساره لعدة  برامج ضارة خطيرة للغاية ابرزها ما يسمى ب Xiny. هذه البرمجية  الخبيثة قيد التشغيل منذ عام 2015 ، حيث   يستحيل  حذفها   من الهواتف الذكية المصابة.


في عام 2016 ، اكتشف خبراء الأمن السيبراني الدكتور ويب البرامج الضارة التي يطلق عليها Android.Xiny.5260 في عشرات الملايين من أجهزة Android.  على الرغم من جهودهم ، فشل الباحثون في إزالة كل آثار البرامج الضارة.

نصف مليار الهواتف الذكية أندرويد عرضة للخطر

 بعد أربع سنوات ، يعتقد الخبراء أن البرامج الضارة لا تزال خارج السيطرة.  تستهدف Xiny الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android 5.1 أو الإصدارات الأقدم.  الهواتف التي تم تثبيتها على إصدار أحدث من Android لا تخاف شيئًا.  إذا اشتريت هاتفك الذكي مؤخرًا ، فلن تتأثر بذلك.  ومع ذلك ، فإن 25٪ من الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد لا تزال معرضة للخطر ، حيث تمثل نصف مليار جهاز ، كما يؤكد Dr Web.

وفقًا للباحثين ، يتم إخفاء حصان طروادة في تطبيقات غير ضارة على ما يبدو ، ومتاح على متجر Google Play أو على منصات الطرف الثالث.  مرة واحدة على هواتف الضحايا ، تقوم Xiny بتنزيل عشرات التطبيقات غير المرغوب فيها عن بُعد.  يسترد المتسللون وراء Xiny إيرادات كبيرة من المطورين المهتمين بتضخيم أرقام مستخدمهم بشكل مصطنع.  هذه العملية سوف تبطئ بشكل كبير من أداء معالج الهاتف .

حتى الآن ، لم تكن الطريقة التي تعمل بها Xiny شيئًا غير عادي.  ومع ذلك ، بخلاف الفيروسات الأقل تطوراً ، تظل البرامج الضارة على الجهاز حتى إذا قرر المستخدم حذفها.  في حالة حذفها ، تظل ملفات APK المعدة لتثبيت Xiny مخفية في ذاكرة الهاتف الذكي دون علم ضحاياه.  مثل البرامج الضارة Xhelper ، يمكن إعادة تثبيت البرامج الضارة بسرية.

للتخلص من Xiny ، لا يوجد سوى حل واحد: تفليش نظام ROM على هاتفك.  هذه العملية سوف تعيد ضبط هاتفك الذكي.  لذلك لا تنس عمل نسخة احتياطية منه قبل اتخاذ أي إجراء.
 نصف مليار من الهواتف الذكية عرضة للخطر بهذه البرمجية الخطيرة والتي يستحيل حذفها
Ayoub ben Amer

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    google-playkhamsatmostaqltradent