recent
أخبار ساخنة

الحساسية في فصل الربيع: أسبابها وطرق علاجها

 



 الحساسية في فصل الربيع: أسبابها وطرق علاجها


في فصل الربيع، يستمتع الكثير من الناس بالطقس الجميل والزهور الملونة، لكن بالنسبة لآخرين، قد يكون هذا الفصل مصدرا للإزعاج والتعب بسبب الحساسية الموسمية. فما هي الحساسية في فصل الربيع؟ وما هي أعراضها وأسبابها؟ وكيف يمكن علاجها والوقاية منها؟


ما هي الحساسية في فصل الربيع؟


الحساسية في فصل الربيع هي رد فعل زائد لجهاز المناعة عند التعرض لمواد غير ضارة توجد في الهواء، مثل حبوب اللقاح أو أبواغ الفطر. هذه المواد تسمى المُثيرات أو المُحفزات، وتؤدي إلى إفراز جهاز المناعة لمادة تسمى الهستامين، التي تسبب التهابات وانتفاخات في الأغشية المخاطية للأنف والعين والحلق والجهاز التنفسي. 


 ما هي أعراض الحساسية في فصل الربيع؟


أعراض الحساسية في فصل الربيع قد تختلف من شخص لآخر، وتتوقف على شدة الحساسية وكمية التعرض للمثيرات. بشكل عام، تشمل الأعراض التالية: 


- سيلان أو احتقان أو حكة في الأنف.

- عطاس متكرر.

- تدميع أو حكة أو احمرار في العين.

- سعال جاف أو خفيف.

- صداع نصفي أو جيوب أنفية ملتهبة.

- تهيج أو حكة في الحلق أو الأذن.

- تعب أو إرهاق أو انخفاض في التركيز.


 ما هي أسباب الحساسية في فصل الربيع؟


أسباب الحساسية في فصل الربيع تتعلق بالمثيرات التي تطلقها بعض النباتات والفطريات خلال هذه الفترة من السنة. من أشهر هذه المثيرات: 


- حبوب لقاح الأشجار: مثل **البلوط** و**القيقب** و**الجوز** و**الـحور


-الـحَـوْر**. هذه الأشجار تطلق حبوب اللقاح الصغيرة والخفيفة التي تنتشر مع الرياح وتدخل إلى الجهاز التنفسي للمصابين بالحساسية. 


- حبوب لقاح الأعشاب: مثل **الحلبة** و**الحمضيات** و**البرسيم** و**القطيفة**. هذه الأعشاب تنمو بكثرة في فصل الربيع وتنتج حبوب لقاح كثيرة تسبب الحساسية لدى بعض الأشخاص. 


- أبواغ الفطر: مثل **النوباء** و**الطوقيات البوغية** و**الرشاشية** و**البنيسيليوم**. هذه الفطريات تنمو في الأماكن الرطبة والمظلمة، مثل التربة أو الأوراق المتساقطة أو الخشب الفاسد، وتطلق أبواغا صغيرة جدا تطفو في الهواء وتصل إلى الجهاز التنفسي. 


 كيف يمكن علاج الحساسية في فصل الربيع؟


علاج الحساسية في فصل الربيع يعتمد على شدة الأعراض وتأثيرها على نوعية حياة المصاب. بشكل عام، يمكن استخدام بعض الأدوية أو العلاجات التكميلية للتخفيف من الأعراض، مثل: 


- مضادات الهستامين: هي أدوية تمنع عمل مادة الهستامين في الجسم، وتساعد على تقليل التهاب وانتفاخ المخاطية والحكة والعطاس. يمكن استخدامها على شكل حبوب أو قطرات أو رذاذ للأنف أو للعين. بعض هذه الأدوية قد تسبب نعاسا أو جفافا في الفم، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها.


- قطرات ناسورية: هي أدوية تستخدم لإزالة احتقان الأنف وتسهيل التنفس. تحتوي على مواد تضيق الأوعية الدموية في المخاطية، مما يقلل من انتفاخها وإفرازاتها. يجب استخدامها بحذر ولا تزيد عن ثلاثة أيام، لأن استخدامها المستمر قد يؤدي إلى زيادة احتقان الأنف.


- كورتيكوستيرويدات ناسورية: هي أدوية تستخدم لعلاج التهاب المخاطية بشكل فعال، خصوصا في حالات الحساسية المزمنأة و الشديدة. تحتوي على هرمونات تقلل من التهاب وانتفاخ المخاطية وتمنع إفراز الهستامين. تستخدم على شكل رذاذ للأنف، وتحتاج إلى وقت لتبدأ بالعمل، لذلك يجب استخدامها بانتظام وبحسب تعليمات الطبيب.


- مضادات اللوكوترين: هي أدوية تمنع عمل مادة تسمى اللوكوترين في الجسم، والتي تسبب التهابات وانتفاخات في الجهاز التنفسي. تستخدم على شكل حبوب، وقد تكون فعالة في علاج بعض حالات الحساسية المصحوبة بالربو.


- علاج حساسية الأنف بالإبر: هو علاج يهدف إلى تقوية جهاز المناعة وتقليل حساسيته للمثيرات. يتم فيه حقن المصاب بجرعات صغيرة من المثيرات التي تسبب له الحساسية، بشكل متدرج ومنتظم، لمدة سنوات. هذا العلاج قد يؤدي إلى اختفاء أعراض الحساسية أو تخفيفها بشكل كبير.


- علاجات تكميلية: هي علاجات طبيعية أو بديلة قد تساعد في التخفيف من أعراض الحساسية، مثل: 


  - استخدام زيت النعناع أو الزعتر أو الأوكالبتوس كمضادات للاحتقان والالتهاب.

  - شرب شاي البابونج أو الزنجبيل أو الشمر كمضادات للهستامين والالتهاب.

  - استخدام محلول ملحي لغسيل الأنف وإزالة المخاط والمثيرات.

  - استخدام خلاصة نبات الزعرور كمضاد للحساسية.


 كيف يمكن الوقاية من الحساسية في فصل الربيع؟


الوقاية من الحساسية في فصل الربيع تتطلب اتخاذ بعض التدابير البسيطة لتجنب التعرض للمثيرات أو تقليله، مثل: 


- مراقبة مستوى حبوب اللقاح في الهواء عبر التطبيقات أو المواقع المخصصة، والابتعاد عن الأماكن ذات التركيز العالي.

- ارتداء نظارات شمسية أو قناع طبي عند خروجك إلى الخارج، لحماية عينيك وأنفك من المثيرات.

- غسيل يديك وشعرك وثيابك بانتظام، لإزالة أي مثيرات قد تلتصق بها.


- إغلاق النوافذ والأبواب في منزلك وسيارتك، لمنع دخول المثيرات إليها.

- تنظيف وتهوية منزلك بشكل جيد، واستخدام مرشحات الهواء أو المرطبات لتحسين جودة الهواء.

- تجنب الأنشطة التي تزيد من تهيج الجهاز التنفسي، مثل التدخين أو استنشاق الروائح القوية أو التعرض للتلوث.

- استشارة طبيب الحساسية لتحديد نوع الحساسية والمثيرات المسببة لها، واتباع نصائحه فيما يتعلق بالعلاج المناسب.


خاتمة


الحساسية في فصل الربيع هي مشكلة شائعة تؤثر على كثير من الأشخاص، وتسبب لهم أعراض مزعجة تقلل من راحتهم وإنتاجيتهم. لذلك، يجب على المصابين بالحساسية معرفة أسبابها وطرق علاجها والوقاية منها، والتعامل معها بشكل صحيح وفعال. كما يجب عليهم زيارة طبيب الحساسية بشكل دوري، ومتابعة حالتهم وتطورها. نأمل أن يكون هذا المقال قد أفادكم وأجاب على استفساراتكم حول الحساسية في فصل الربيع. شكرا لقراءتكم.

الحساسية في فصل الربيع: أسبابها وطرق علاجها
Ayoub ben Amer

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    google-playkhamsatmostaqltradent